كيفية تنظيف بلاط السيراميك بسهولة

إذا كان لديك بلاط سيراميك في منزلك ، فأنت تريد أن تبقيه في أفضل حالاته. في هذا المنشور ، سنشارك نصائحنا الاحترافية حول كيفية تنظيف بلاط السيراميك ، سواء كانت أرضيات بلاط السيراميك أو بلاط الحمام أو بلاط باكسبلاش أو بلاط السيراميك في أي مكان آخر في منزلك!

كيفية تنظيف أرضيات بلاط السيراميك

كثير من الناس لديهم أرضيات من بلاط السيراميك في مطابخهم وحماماتهم ومداخلهم. يبدو بلاط السيراميك جميلًا ومتينًا بما يكفي ليدوم لسنوات. ولكن بدون التنظيف المناسب ، يمكن أن يتغير لونها. إليك كيفية الحفاظ على مظهرها نظيفًا.

  • كنس أرضية البلاط 2-3 مرات في الأسبوع
  • استخدم ممسحة وماء ساخن ومنظف معتدل لتنظيف الأرضية مرة واحدة في الأسبوع
  • تجنب استخدام أي أدوات تنظيف كاشطة أو مواد كيميائية قاسية

أكبر مصدر قلق لبلاط الأرضيات الخزفي هو الخدوش. سوف يزيل الكنس المنتظم أي أوساخ أو رمال أو حبيبات يمكن أن تخدش الأرضية. قبل التنظيف ، قم دائمًا بتنظيف الأرضية لإزالة أي جزيئات صغيرة حادة.

كل بلاط الأرضيات الخزفي الذي تحتاجه حقًا للبقاء نظيفًا هو الغسيل المنتظم بصابون لطيف. تجنب المبيضات أو المنظفات التي تحتوي على الأمونيا أو أي شيء يحتوي على الزيت. كل هذه المكونات يمكن أن تتلف لون البلاط أو تشطيبه.

كيفية التنظيف العميق لأرضيات البلاط

إذا كان بلاط الأرضية الخزفي يحتاج إلى القليل من TLC ، ففكر في الاستثمار في ممسحة بخار. إن الحرارة الناتجة عن البخار هي فقط الشيء الذي يزيل الأوساخ الصعبة والبقع ، دون التسبب في أي ضرر للبلاط. سوف ينظف الجص أيضًا!

تعتبر المماسح البخارية من أفضل آلات تنظيف أرضيات البلاط للاستخدام المنزلي. إنها غير مكلفة ، حوالي 50 إلى 100 دولار للنموذج القياسي ، ولديها العديد من التطبيقات. هذا يجعلها أكثر تنوعًا ، وأرخص على المدى الطويل ، من استئجار منظف أرضيات متخصص من متجر تحسين المنزل. يذهب المحترفون لدينا إلى حد القول إنهم أفضل منظف للأرضيات للبلاط!

كيفية تنظيف بلاط السيراميك

يجلس جص بلاط السيراميك أقل من سطح البلاط ، لذلك غالبًا ما يمكن لطرق التنظيف المنتظمة أن تتخلص من الجص دون تنظيفه على الإطلاق. قد تتفاجأ عندما تدرك أن رص البلاط الخاص بك من المحتمل أن يكون أبيض ناصع! يتغير لون معظم الجص بمرور الوقت مع تراكم الأوساخ ، ولكن يمكنك جعله يبدو جيدًا كما لو كان جديدًا مرة أخرى في أي وقت من الأوقات باستخدام الحل التالي:

أفضل منظف بلاط الجص محلي الصنع

  • نصف كوب من صودا الخبز
  • نصف كوب بيروكسيد الهيدروجين
  • 1 ملعقة صغيرة من صابون الأطباق

تُمزج المكونات في عجينة سائبة ، ثم تُوضع على الجص. اتركه لمدة 5-10 دقائق ، ثم استخدم فرشاة (فرشاة أسنان قديمة أو فرشاة أظافر مثالية!) لفرك الجص. استخدم قطعة قماش نظيفة من الألياف الدقيقة وماء نقي لإزالة محلول التنظيف عند الانتهاء.

إذا كنت لا ترغب في السير في طريق DIY ، فيمكنك أيضًا استخدام منظفات بلاط البلاط التجارية. تستخدم بعض أفضل منظفات ملاط ​​البلاط مكونات يومية مثل صودا الخبز وحمض الستريك.

نصيحة محترف: في بعض الأحيان يمكن أن يتراكم العفن في خطوط الجص. اكتشف كيفية معالجة العفن بالتنظيف الآن!

كيفية تنظيف بلاط السيراميك بعد الحشو؟

مرة واحدة تريد حقًا تنظيف بلاط السيراميك الخاص بك بعد تركيب الجص الطازج. حتى إذا تمت إزالة الجص الزائد ، فقد يترك بلاط السيراميك معكرًا “ضباب الجص“الذي يظهر بمجرد أن يجف الجص. في حين أنه قد يكون من الصعب إزالة هذا الضباب ، إلا أنه ليس مستحيلًا.

يجب عليك إزالة ضباب الجص بين 2-10 أيام بعد حشو البلاط. قريبًا جدًا ولن يتم ضبط الجص بالكامل ، لذلك قد يتلف البلاط نفسه. بعد فوات الأوان ، سيصبح ضباب الجص صعب الإزالة بدون منظفات ذات قوة صناعية.

كيفية تنظيف بلاط السيراميك بعد التركيب

الخطوة 1 – جرب استخدام منشفة مبللة وماء نظيف لإزالة الضباب. قد يكون هذا كل ما هو مطلوب اعتمادًا على كيفية ضبط الجص.

الخطوة 2 – إستخدم تعويم الجص المطاط. هذه متوفرة بثمن بخس إذا لم تقم بتثبيت الجص بنفسك. استخدم العوامة مثل الممسحة لتتخلص من أي بقايا من الجص وإزالة الضباب.

الخطوه 3 – اصنع محلولًا من جزء من الخل الأبيض إلى 4 مقادير من الماء في زجاجة بخاخة. رش البلاط بسخاء ثم نظفه بقطعة قماش من الألياف الدقيقة.

إذا لم تنجح هذه الخطوات ، فابحث عن منظف بلاط تجاري مصمم لإزالة ضباب الجص القائم على الإيبوكسي. اتبع التعليمات دائمًا عند استخدام أي محلول تنظيف متخصص.

كيفية تنظيف دش السيراميك

يمكن أن يكون تنظيف بلاط السيراميك في الحمام أمرًا صعبًا لأنه لا يمكنك تمرير ممسحة أو قدر بخار فوقها. ومع ذلك ، هناك العديد من حلول التنظيف التي ستعمل على بلاط الدش وتجعلها تبدو نظيفة ونظيفة.

أول شيء الاختيار هو نوع البلاط لديك في الحمام الخاص بك. يعتبر بلاط السيراميك المزجج شائعًا في جدران الدش ، ولكن نادرًا ما يستخدم السيراميك لأرضيات الاستحمام ، لأنه يمكن أن يكون زلقًا للغاية. استخدم دائمًا منتجات التنظيف الصحيحة ، خاصةً للبلاط الطبيعي مثل الجرانيت أو الرخام. وإلا فإنك تخاطر بإتلاف النهاية.

نصيحة محترف: يتعلم كيفية تنظيف الجرانيت الآن!

كيفية تنظيف بلاط السيراميك في الحمام

  • استخدم ممسحة لإزالة بقايا الماء والصابون بعد الاستحمام
  • قبل التنظيف ، استخدم قطعة قماش نظيفة وجافة من الألياف الدقيقة لإزالة أي غبار أو أوساخ
  • استخدم زجاجة رذاذ لتطبيق محلول تنظيف بلاط السيراميك على الدش
  • نظف البلاط بقطعة قماش أو فرشاة
  • استخدم رأس الدش لرش الدش ، ثم الممسحة لإزالة أي بقايا

أفضل منظف بلاط لبلاط الاستحمام هو الخل الأبيض القديم الجيد. من الآمن استخدامها على بلاط السيراميك المزجج (على الرغم من أنه ليس حجرًا طبيعيًا ، لذا تحقق دائمًا من النهاية أولاً!). اصنع خليطًا بنسبة 50/50 من الخل الأبيض والماء في زجاجة رذاذ وضعها على البلاط.

نصيحة محترف: لا تنسى نظف ستارة الحمام البلاستيكية كذلك!

كيفية تنظيف الجص في الحمامات

يمكنك استخدام صودا الخبز لتنظيف الجص في الحمامات وكذلك على الأرضيات. اخلطي نصف كوب من صودا الخبز وحوالي نصف كوب بيروكسيد الهيدروجين ، أو بالقدر المطلوب لإنتاج عجينة سميكة تلتصق بجدران الدش. ضع المعجون على الجص واتركه لمدة 5-10 دقائق ، قبل فرك الجص بفرشاة. استخدم رأس الدش لرش الجدران بالماء النظيف وامسح البلاط لإزالة أي بقايا.

نصيحة محترف: نظف بطانة ستارة الحمام جدا!

كيفية تنظيف بلاط السيراميك في الحمامات

بالإضافة إلى مقصورة الدش والأرضية ، تحتوي العديد من الحمامات على بلاط سيراميك على الجدران أو منضدة الزينة. يمكنك تنظيفها بنفس السهولة باستخدام الطرق المذكورة أعلاه. استخدم منظف بلاط السيراميك التجاري أو استخدم الخل الأبيض للحفاظ على نظافة البلاط. ولتنظيف رص البلاط ، كل ما تحتاجه هو صودا الخبز وبيروكسيد الهيدروجين!

كيفية تنظيف بلاط السيراميك قبل الختم؟

سيحمي عزل بلاط السيراميك من البقع والأوساخ التي يمكن أن تمتص في الطين. ومع ذلك ، سترغب في التأكد من نظافة البلاط تمامًا قبل الغلق ، وإلا فإنك تخاطر بتثبيت البقع إلى الأبد. أول شيء هو إزالة أي ضباب من الجص باتباع الخطوات المذكورة أعلاه. اترك البلاط مفتوحًا لمدة يوم أو يومين لترى ما إذا كان هناك أي ضباب يظهر ، لأنه لا يظهر دائمًا على الفور.

بعد ذلك ، تحقق من مادة البلاط والجص للتأكد من أنها بحاجة إلى الإغلاق ، وأن لديك مانع التسرب المناسب للوظيفة. تحتاج المواد المختلفة إلى مواد مانعة للتسرب مختلفة ، لذا تأكد دائمًا!

ثم امنح البلاط تنظيفًا شاملاً. يمكنك استخدام الماء والصابون أو معجون صودا الخبز أو محلول الخل المخفف. بدلاً من ذلك ، استخدم منظفًا تجاريًا. فقط تحقق من أن المنظف الذي تختاره مناسب لنوع البلاط الخاص بك. نظف البلاط جيدًا ، ثم اغسله دائمًا بالماء العادي وجفف جيدًا. يضمن ذلك إزالة أي بقايا من المنظف.

يعد منظف البخار أيضًا استثمارًا رائعًا إذا كنت ترغب في تنظيف البلاط دون استخدام أي محاليل تنظيف يمكن أن تتفاعل مع السيراميك أو الجص.

ما هو أفضل منظف البلاط؟

سيعتمد منظف البلاط المناسب للوظيفة على البلاط الخاص بك ، والغرفة التي توجد بها ، والأوساخ أو البقع التي تحاول إزالتها. تتضمن بعض العوامل التي يجب مراعاتها ما يلي:

  • ما هي المواد التي يصنع منها البلاط (سيراميك ، بورسلين ، حجر طبيعي)؟
  • إذا كان البلاط مغلقًا أو غير مختوم
  • إذا كان الجص غير مصقول أو ناعم أو مقلع أو إيبوكسي
  • ما لون البلاط والجص

يمكنك استخدام مادة كيميائية لتنظيف البلاط التجاري لتنظيف بلاط السيراميك ، أو اتباع التعليمات المذكورة أعلاه حول كيفية تنظيف أرضيات بلاط السيراميك بالخل. غالبًا ما تكون أفضل منظفات بلاط الأرضيات هي أبسط الحلول ، مثل صودا الخبز أو الخل الأبيض. قد تبدو هذه الطرق محلية الصنع غير مرجحة ، لكنها في الحقيقة أفضل حلول منظف البلاط وجيدة مثل المنظفات التجارية في كثير من الحالات.

نصيحة محترف: يتعلم كيفية تنظيف وصيانة الأرضيات الرخامية!

أفضل آلة تنظيف بلاط الأرضيات

كما هو الحال مع حلول التنظيف ، أحيانًا تكون أفضل آلات تنظيف البلاط هي الأبسط! تقوم الممسحة البخارية غير المكلفة بإنجاز المهمة ، دون التسبب في أي ضرر أو طلب استخدام مواد كيميائية قاسية قد تلحق الضرر بسطح البلاط.

لا يجب أن تكون أفضل ممسحة لتنظيف البلاط كهربائية. هناك أنواع عديدة من الممسحة في السوق ، منها:

  • المماسح سلسلة
  • المماسح الشريط
  • ممسحة مسطحة
  • ممسحة رش
  • ممسحة إسفنجية

يمكن لأي من هذه الممسحات أن تصنع منظفات بلاط رائعة. أحيانًا تفشل الممسحة المسطحة في الوصول بين البلاط ، خاصةً إذا كان الجص عميقًا ، لذا ضع في اعتبارك استخدام إسفنجة أو ممسحة شريطية بدلاً من ذلك إذا كان بلاط الأرضية غير مستوٍ.

ما الذي يجب ألا تستخدمه على بلاط السيراميك؟

أكبر خطر على أي نوع من البلاط هو المواد الكيميائية القاسية التي يمكن أن تلحق الضرر بالطلاء. يمكن أن تؤثر المنتجات الحمضية بشدة ، مثل حامض الستريك أو الخل الأنيق ، على الطبقة النهائية. قم دائمًا بتخفيف محاليل التنظيف الخاصة بك للتأكد من أنها آمنة للبلاط الخاص بك ، وتجنب استخدام هذه المنظفات تمامًا على الحجر الطبيعي أو السيراميك غير المصقول.

لا تستخدم مواد التبييض أو المنظفات التي تحتوي على الأمونيا على بلاط السيراميك أيضًا. هذه المكونات قوية جدًا وستسبب الضرر.

ليست حلول التنظيف التي تستخدمها فقط هي التي يمكن أن تكون ضارة. تجنب استخدام أي أدوات تنظيف قاسية أو كاشطة. يمكن أن يخدش الصوف الفولاذي والممحاة السحرية وإسفنج الجلي البلاط. كما يمكن الأوساخ المشتركة! قبل تنظيف البلاط ، وخاصة بلاط الأرضيات ، امسحه دائمًا لإزالة أي جزيئات صغيرة يمكن أن تسبب تلفًا.

أخيرًا ، تجنب أي محاليل تنظيف تحتوي على أصباغ. قد تأتي بعض المنظفات التجارية باللون الأزرق الفاتح أو الأخضر أو ​​غيرها من الألوان التي تبدو جذابة ، ولكن بمرور الوقت يمكن للأصباغ أن تمتص وتتجمع في البلاط الخاص بك ، مما يترك لونه متغيرًا.